لبيع الأحجار الكريمة و المسابيح و الشراء المضمون أنقر هنا
عدد الضغطات : 38,119

العودة   :: منتدى شبكة أحجار للثقافة العامة :: > المنتديـــــــات البــــرية و البحــــــرية > قسم البيئة البحرية

قسم البيئة البحرية كل ما يتعلق في البيئة البحرية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28 / 11 / 2010, 02:54 AM   رقم المشاركة : 1
محمدعامر

شخصية VIP هامة

 

         

محمدعامر متصل الآن

تاريخ الإنتساب :  30 / 07 / 2010
رقم العضوية : 16923
عدد المشاركات : 7,741
الإقامة : egypt
الجنـس: ذكر
WhatsApp:
         
خاطرة: منتديات أحجار بيتي
 



موسوعة عالم الحيوان

موسوعة عالم الحيوان البحرية
اخوانى الاعزاء معا نكون موسوعة للاحياء المائية تشمل كل ما يعيش فى البحر.. والاخوة الاعضاء جميعا مدغوون للمشاركة ، حتى تكتمل الموسوعة باذن اللة..ونبدأ ب

الحوت الازرق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الحوت الأزرق (بالإنجليزية Blue whale) هو أضخم الحيوانات على وجه الأرض حيث يصل طوله إلى 32.9 متر (108 قدم) ووزنه إلى 172 طن وأكثر.

أضخم أنواع الحيتان على الإطلاق، نوع من الحيتان عديمة الأسنان ويتميز هذا الحوت بلون جلده الأزرق المائل إلى الدكنة (أو اللون الرمادي) والمنقط بعدد من النقاط الأفتح قليلاً في اللون، وهو صاحب أضخم جثة لكائن حي عَمَرَ الأرض في القديم والحديث وأعلى نبرة صوت لكائن حي، ويصدر عن هذه النوعية من الحيتان أصوات عميقة ومدوية ذات ذبذبات منخفضة تنتشر إلى مسافات بعيدة في الوسط المائي مما يمكنها من الاتصال ببعضها بعضاً عبر مئات الأميال. يتراوح طول الحوت الأزرق البالغ بين 20 متراً، و33 متراً، أما وزنه فبين 90 طناً و180 طناً، ورأس هذا الحوت وحده ربع طول جسده، وجسمه الطويل يستدق في إتجاه الذيل وهذا الحوت العملاق يتميز بالهدوء الشديد، وبالحياء والخجل.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سرعته وأنثاه

وهو يسبح على سطح مياه البحار والمحيطات بسرعة تتراوح بين 20 كم/س و50 كم/س ويعيش في مجموعات صغيرة أو كبيرة ويتراوح عمر الفرد من أفراده بين 30 و80 سنة. وأنثى الحوت الأزرق أكبر حجماً من الذكر، مما يعينها على حمل ورعاية صغارها. تبدأ الإناث من الحمل من سن 5الى10 وتضع مولوداً واحداً كل 2الى3 سنوات، بعد فترة حمل تطول من 10 إلى 12 شهراً.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


مولوده
ومولود الحوت الأزرق يرضع من أمه أكثر من خمسين جالونا من اللبن في اليوم الواحد، ويزداد وزنه بمعدل عشرة أرطال في الساعة أي أكثر من 200 رطل في اليوم وذلك في أسابيعه الأولى وعند مولده يصل طول (طفل) الحوت الأزرق إلى سبعة أمتار.. ووزنه إلى طنين وبعد سنة من العمر يصل طوله إلى 18 متراً، وتواصل الأم إرضاع صغيرها ما بين 7-8 شهور وبحد أقصى لعام واحد ثم يفطم.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الصيد الجائر
من المؤسف أن شركات صيد الأسماك جارت على الحوت الأزرق طوال النصف الأول من القرن العشرين حتى كادت تفنيه، ويمثل صيده 90% من صناعة صيد الحيتان حتى وصل مجموع ما تم صيده في فصل واحد من فصول الصيد في عام 1931ميلادي أكثر من ثلاثين ألفاً من الحيتان الزرقاء فقط ونتيجة لذلك أخذت أعدادها في التناقص المستمر في مختلف البحار والمحيطات حتى أوشك هذا النوع العملاق على الانقراض.. وليس أدل على ذلك من أن الأعداد المتوقعة اليوم من هذا الحيوان العملاق لا تكاد تتعدى الأحد عشر ألفاً من أصل يزيد على المائتي ألف وذلك بفعل كل من الصيد الجائر والتلوث البيئي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جسده

ويعرف هذا النوع من الحيتان بأنه عديم الأسنان، وعوضاً عنها زوده الله تعالى بعدد من الألواح القرنية التي تتكون من مادة تعرف باسم الكيراتين، ويتراوح عددها بين الثلاثمائة والأربعمائة لوح تعرف باسم (البالينات) وتتدلى من جانبي الفك العلوي، ويخرج من كل واحدة من تلك الألواح شعيرات دقيقة في نهاياتها الداخلية باتجاه اللسان، وهذه الألواح يبلغ طول الواحد منها أكثر من المتر ويتناقص إلى حوالي نصف المتر في اتجاه مقدمة الفم، ويتسع فم الحوت الأزرق لحوالي 90 طن من الماء في الرشفة الواحدة. ويتميز جسم الحوت بنحو 50-70 طية تمتد من بداية الفك السفلي إلى منتصف أسفل الجسم (السُرة) لتساعد على الانتفاخ عند أخذ هذا الكم الهائل من مياه البحار والمحيطات، وما بها من مختلف صور الحياة الهائمة (الطافية) والسابحة، وفي مقدمتها صغار القشريات الشبيهة بالجمبري والتي تعرف باسم (كريل) وعند إغلاق الحوت الأزرق فمه فإن الماء يطرد من خلال ألواح البالينات التي تمسك بما كان فيها من كائنات حية في جهة اللسان من أجل ابتلاعه، ويخرج الماء الصافي من جانبي الفم لأن فمه عريض جداً ومسطح على هيئة حرف (u) وبداخله حافة وحيدة عند مقدمة الفم، وبذلك يمكن للفرد البالغ من الحيتان الزرقاء أن يأكل ما بين 46 أطنان من أحياء البحر الطافية في اليوم الواحد والتي يبلغ عددها في المتوسط أربعين مليوناً من الكائنات الحية.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ُُُُُُُالحوت الأزرق أكبر من الديناصور الوهميه يعتبر الحوت الأزرق أكبر الكائنات التي ظهرت على وجه الأرض إنه أكبر من الديناصور. يبلغ طول انثى الحوت الأزرق أكثر من30 مترا ويصل وزنها إلى 150 طنا .


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تتغذى هذه المخلوقات بصفة أساسية على الأسماك الصغيرة يقوم الحوت بملء فمه بكمية ضخمة من الماء ثم يغلق فمه على هذه الكمية و يبدأ في استخدام لسانه للضغط على الماء ليمر من خلال أسنانه التي يتعلق بهاغ الطعام بينما يمر تيار الماء
----------

سمكة الفيل


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ........نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سمكة الفيل

الاسم العلمى : Callorhinchus milii



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هي واحدة من انواع اسماك القرش اشبه بأفلام الخيال العلمى . هذه السمكه تعيش فى المياه المالحة قبالة سواحل جنوب أستراليا ونيوزيلندا وحولها


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شكل االفم من أغرب من فم أي سمكة في العالم فوق هذا الفم خرطوم يشبه خرطوم الفيل والذى يمكن به الإحساس واصدار شحنه كهربيه ضعيفه على الفريسة المحتمل وجودها فى القاع الرملي مثل قرش رأس المطرقة.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الزعانف الصدرية لسمكة الفيل كبيرة وتساعدتها على المناورة فى المياه و اثنين من الزعانف الظهرية .
اللون رمادي فضي مع بعض البقع بني. هذا النوع يرتبط ارتباطا وثيقا لأسماك القرش ، وبالتالي لا يوجد لديه هيكل عظمي

ولكن غضاريف
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تأتي الأسماك الى المياه الضحلة خلال الفترة من اكتوبر الى فبراير لوضع البيض

تتغذى على الرخويات والقشريات و سرطان البحر ،
الحجم / الوزن

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أقصى الطول : 76 سم للذكور / 97 للاناث

أقصى وزن : 3.40 كجم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعيش فى جنوب غرب المحيط الهادئ : جنوب استراليا ونيوزيلندا.
يوجد على اعماق قد تصل الى 200 متر
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

------
سمكة الارنب القاتلة

كل يوم يظهر لنا شىء جديد يسبب في انتشار الهلع و الرعب !
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فمنذ عدة ايام ظهرت مشكلة جديدة و هى ظهور سمكة سامة و قاتلة اودت بحياة 7 افراد في عائلة واحدة بعد ان التهموها على وجبة الغذاء و لم يستطيع المسعفين انقاذهم و ماتوا جميعا قبل وصولهم للمستشفى , هذا كان في مصر , حيث تشير الصحف الى ظهور هذة السمكة في اسوان و ايضا في اسواق السمك بالقاهرة و الاسكندرية و مرسى مطروح و قد اصيب ايضا مواطنين في هذة المحافظات بالتسمم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
غير انه ظهر تحذير في الصحف الفلسطينية يحذر اهالي فلسطين من هذة السمكة !

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
السمكة تسمى الأرنب او القراض وهى موجوده من زمان لكن كان و مازال يمنع صيدها ,,, لكن التجار الجشعين و رغبة في جني المال السريع لم يفكروا في حياة الناس وفكل همهم الحصول على المال لذلك شرعوا في صيدها و بيعها ..

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صور لها للحذر منها لاحظ ان اسنانها تشبة اسنان الارنب لذلك اطلق عليها سمكة " الارنب "


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سمكة الأرنب تحتوي علي غدد ذات سمية عالية،
أعراض التسمم تبدأ بارتخاء فى المفاصل و العضلات و غثيان و صداع و فى حالة السم المركز تؤدى إلى الوفاة بعد دخول المصاب في غيوبة كاملة .
"سمكة الأرنب" تعيش في البحر الأحمر والأبيض
سم هذة السمكة يوجد في ثلاث أماكن مختلفة من جسمها، تحت الجلد و قرب الأحشاء و بجانب النخاع، كما أن كبد هذه السمكة سام جدا.
تتراكم المواد السامة ايضا في أسنان السمكة بسبب تحلّل غذائها الذي يشمل نوعاً من الطحالب الخضر السامة
.تعد تلك السمكة من الاسماك العدوانية التي تأكل الأسماك الصغيرة و اليرقات السمكية.
سمكة الأرنب الواحدة تكفي لقتل مئة شخص.
كما أن البعض يغريه الكبد الكبير في تلك السمكة، والتي تُطبخ أحياناً مع الرز.
وبالتالي اذا حاولت ربة البيت او بائع الاسماك تنظيفها و سلخها و لم يقوم بازالة الغدد السامة منها باتقان و حرص ستصاب فوراً لحم السمك و من يأكلها يموت في الحال ! هذا طبعا غير من سيحصل على كبدها و يطبخه !
غير انه يوجد امر مهم جدا و هو ان جشع التجار سبب في ان يقوموا بسلخ السمكة و بيعها على شكل قطع فيليه حتى يضيعوا ملامحها و لا يتمكن الناس من معرفة ما هى نوع السمكة ؟؟
المستشفيات بالإسكندرية استقبلت حوالي 8 حالات تسمم تناولت هذه السمكة خاصة و هى تباع بأسعار رخيصة جداً لدى البائعين الجائلين و من خلال حمله صحية تم ضبط 272 كيلو من هذا النوع من الأسماك التي ظهرت في محافظة مرسى مطروح وأصيب عدد 4 اطباء بالتسمم .
وايضا مركز السموم بمستشفى الرئيسي الجامعي بالاسكندرية استقبلت أعداد مصابين بلغ 11 مصاب.
علماً ان سم هذة السمكة يبقى في جسم الانسان لمدة 11 سنة كاملة ! و تاثيرها السمي يظهر خلال ساعتين - 3 ساعات من تناول لحمها
فوجب الحذر منها اخواتي خاصة انه لا يوجد ترياق لهذة السمكة في كل العالم ؟
فلا تاكلوا اي سمك فيليه غير مضمون
وتجنبوا البحث عن الرخيص لانه قد يكون مميت !!!
-----

الحوت القاتل " أوركا (Orca)"

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
في الواقع هو أيضا له أسم آخر وهو أوركا (Orca) ويعود معنى هذا الاسم للغة اليونانية ومعناه (قاتل من الجحيم)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.
إذا كان الأسد ملقب بملك الغابة فالاوركا هو سيد وملك البحار.
إن الاوركا حيوان لا يعرف الرحمة نهائيا ولا خوف وسيأكل أي كائن حي في البحر.
ينتمى هذا القاتل الثديي البحري الى عائلة الدلافين وهو أكبرها حجما ويصل طوله الى 10 أمتار ووزنه الى 8 أطنان وسرعته في السباحة الى 60 كم/ساعة.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يفترس الحيتان الزرقاء والقروش العظيمة البيضاء (الوايت شارك) وأسود البحر والبطاريق والدلافين والدببة القطبية , وأنه يقتلها من غير أي تردد، وتميزت تلك الحيوانات بالصيد لأنها تصيد بطريقة جماعية أحيانا وبتعاون ملحوظ ، أي أنهم يراقبون الفريسة من بُعد ثم يفاجئونها ويضربونها بتلك الذيول القوية إلى خارج الماء وحتى يشلوا التركيز فيها وأيضا لكي يتفادوا العضات التي ممكن أن تخدش الجسم وشهدَ هذا الحدث بشكل مثير من قبل فريق بحث Sea World عام 2002، عملية هجوم حيتان قاتله على حوت أزرق ضخم وهو أكبر حيوان يسكن كوكبنا وكان طوله 60 قدم تقريا.
أين تعيش الحيتان القاتلة؟
الحيتان القاتلة تعيش في كل المحيطات بوجه عام، المحيط الهندي، الهادي،الأطلسي والأقطاب الجنوبية والشمالية، ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحلية الباردة ألاسكا ، جزيرة أوركاس ، أمريكا
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
--------
التمساح
من أضخم الزواحف الحية وهذا الحيوان على صورة الضب
وهو من أعجب الحيوانات في الماء

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
له فم واسع وستون نابا في فكه الأعلى وأربعون في فكه الأسفل
وله لسان طويل وظهره مثل السلحفاه وهو شديد البطش في الماء .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و كما قيل أنه يعيش ستين سنه
ينتمي إلى فصيلة التمساحيات
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكنه من السباحة
وأسنان حادة يقبض بها على فريسته
ويوجد 12 نوعاً من التماسيح
ومن الغرائب أنه لا يستطيع إخراج لسانه من فمه
وكذلك يمكن للتمساح ان يعيش دون طعام سبع مئه وأربعين يوم
و من أنواع التماسيح:
تمساح النيل
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التمساح الفلبيني

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التمساح الأمريكي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التمساح السيامي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التمساح الهندي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التمساح الكايمن القزم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
..







رد مع اقتباس

 

قديم 28 / 11 / 2010, 08:05 PM   رقم المشاركة : 2
محمدعامر

شخصية VIP هامة

 

         

محمدعامر متصل الآن

تاريخ الإنتساب :  30 / 07 / 2010
رقم العضوية : 16923
عدد المشاركات : 7,741
الإقامة : egypt
الجنـس: ذكر
WhatsApp:
         
خاطرة: منتديات أحجار بيتي
 



وهذة المشاركة منقولة عن الاخت العزيزة بيت الاحزان
تنين البحر المورق من بديع صنع الخالق
التنين الذي يظن نفسه شجره !!

من بديع صنع الخالق -سبحانه وتعالى- أن جعل لكل
مخلوق مهما كان صغيراً أو ضعيفاً مميزات وصفات
تجعله يتأقلم للبقاء في البيئة التي يعيش بها، ولعل
أجمل وأغرب طرق البقاء هي التخفي سنشاهد هذا
المخلوق الذي يتخفى بهذا الرداء الذي وهبه الخالق
جل وعلى ولكن في أعماق البحر:


********************************************* **************

هل تتخيلوا أن هذه الوريقات الصغيرة التي تشاهدونها
في الصورة هي في الحقيقة.. سمكة!!
إنها “تنين البحر المورق” وهو أحد أنواع الأسماك من
عائلة تسمى Syngnathidae، وهي نفس العائلة التي
تضم حصان البحر (تلاحظون تشابهه مع حصان البحر).

********************************************* **************
المدهش في هذا الكائن هو قدرته على التنكر في صورة
نبات بحري لأن جسمه مغطى بنتوئات تشبه أوراق الشجر
ليتخفى بها عن أعدائه، والعجيب أن هذا الكائن لا يستخدم
هذه النتوئات في التجديف (كما قد يخطر على بالكم)، لأنه
لو استخدمها في التجديف سينكشف أمره، لكن ما يحدث
هو أن هذه الوريقات تبقى ثابتة بينما يتحرك تنين البحربواسطة
زعانف شفافة غير ظاهرة ليصعب على أي عدو ملاحظته!!

********************************************* ***********
صحيح أن اسمه كتنين يذكرنا بالوحوش الأسطورية العملاقة،
لكن وحشنا الذي نتحدث عنه اليوم صغير “بعض الشيء” لأن
طوله لا يتعدى 45 سم!

********************************************* ************
ويمتاز وحشنا الصغير بأنه كائن عائلي متعاون لأن أنثى
هذا التنين تضع البيض على ذيل الذكر حتى ينمو!
حيث تضع الأنثى غالباً 250 بيضة تأخذ 9 أسابيع حتى تنضج.

********************************************* ************
يعيش تنين البحر المورق في جنوب وغرب استراليا، وعلى الرغم من أنه ليس له أعداء في الطبيعة إلا أن اصطياد الصيادين له بسبب شكله الجميل جعله من المخلوقات المهددة بالانقراض، لذا وضعته الحكومة الاسترالية على قائمة المخلوقات المحمية رسمياً من الدولة.


سبحان الخالق المبدع

</B></I>
الصور المصغرة للصور المرفقةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


توقيع بيت الأحزان
ЂAyţ_AĺaҢζAņ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة







رد مع اقتباس

 

قديم 08 / 12 / 2010, 08:52 PM   رقم المشاركة : 3
بكل احترام
عضو نشيط

 

         

بكل احترام غير متصل

تاريخ الإنتساب :  03 / 09 / 2010
رقم العضوية : 17536
عدد المشاركات : 429
الإقامة : egypt
الجنـس: ذكر
WhatsApp:
         
خاطرة: منتديات أحجار بيتي الثاني
 



والله يا استاذنا فكرتنا بالراحل العظيم محمد جوهر
وبرنامجه الرائع عالم البحار







رد مع اقتباس

 

قديم 08 / 12 / 2010, 10:40 PM   رقم المشاركة : 4
محمدعامر

شخصية VIP هامة

 

         

محمدعامر متصل الآن

تاريخ الإنتساب :  30 / 07 / 2010
رقم العضوية : 16923
عدد المشاركات : 7,741
الإقامة : egypt
الجنـس: ذكر
WhatsApp:
         
خاطرة: منتديات أحجار بيتي
 



والان مع نوع اخر وهو سمكة الكلاون المهرج ClownFish


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اليوم سوف نتكلم عن سمكة المهرج Clown Fish وهى من اشهر الاسماك على الاطلاق
ومن اكثر الاسماك تداول فى الاحواض المالحة فى العالم كله
وهى عشق االاطفال

تعالوا الان نتكلم عن هذه السمكة العظيمة وحياتها كاملة باذن الله

اولا : ما هى سمكة الكلاون او المهرج Clown Fish

هى سمكة من الاسماك المالحة التى تعيش على اعماق قليلة من سطح الماء تترواح من 3 الى 15 متر وهى تسمى Clownfish or Anemonefish لارتباطها بهذا الكائن العجيب الذى سوف نتكلم عنه باذن الله قريبا جدا
وهى تسمى ايضا بهذا الاسم لان هذا الكائن هو الذى يحميها حماية مؤكده من الاعداء ومن كل الاسماك الاخرى التى توجد فى الجو المحيط بها

وتمتاز هذه السمكة بخطوطها الواضحة Stripes also التى توجد على جسمها والاجمل هى الخطوط الرفيعة الرقيقة التى تحيط الزعانف الخاصة بها

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وحجم هذه السمكة من 2 الى 5 بوصات بمعنى ان دائما يكون الذكر هو الاصغر فى الحجم من 2 الى 3.5 بوصة والانثى تكون تمتلك الجسم الاكبر الى ان يصل الى 5 بوصات تقريبا
وطبعا يوجد انواع كثيرة من هذه الفصيلة سوف نتكلم عنها فى الموضوع

والان هيا نرى كيف تعيش هذه السمكة

سمكة الكلاون ClownFISH تعيش فى كائن يسمى Anemone وهو كائن رخوى له لوامس ناعمة هو كائن فى الاصل صغير جدا ولكن ينتفخ بالماء ليكون هذا الشكل ويحوى سمكة الكلاون معه
وسبحان الله هذا الكائن العجيب كائن سام يلسع اى سمكة اخرى تقترب منه ويفزعها منه لذلك سمكة الكلاون هى السمكة الوحيدة التى تعيش فيه لانها تحتوى على مادة مخاطية مانعة من سم هذا الكائن ولذلك تعيش فيه بسلام تام
وتدافع هذه السمكة عن anemon بكل قوتها والعكس طبعا من ال anemon

وتتغذى سمكة الكلان فى الاصل ليس من نفسها ولا هى التى تحضر الطعام فى اغلب الاوقات ولكنها تتغذى على فضلات الاكل الخاص بالانيمون من الاسماك او الكائنات الاخرى التى ياكلها
وليس ذلك انها لا تحضر له الاكل بل فى اغلب الاحيان تحضر له الطعام وتنتظر الى ان ياكل وتاكل البقايا الخاصة به

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهو ايضا يساعد الانيمون جدا فى عمليه الاخراج من الفضلات الخاصة به حيث انه يعمل طيار فوقه بصورة ممتازة مما يساعد ابعاد المخلفات عن الاينيمون


- ماهى دورة حياة هذه السمكة Clownfish

تتكاثر هذه السمكة فى كل فصول السنة على مدار السنة كاملة وتصنع الذكور رقصة معروفة جدا لمغازلة الايناث فى الحوض وهى تعيش فى مجموعة فقط تتكون من ذكر وانثى وبعد اكتمال الزوجين يقوموا بعدوانية فى الحوض مع باقى الفصيلة
ويقوم الذكر ببناء العش الذى يفضل ان يكون بجوار الانيمون لكى تكتمل الحماية المثلى له
ويكون العش على احد الصخور القريبة من الانيمون ويفضل ان تكون مفلطحة وناعمة الى حد ما
وتضع الانثى البيض وهو ما يقرب من 100 الى 1000 بيضة على حسب عمر الانثى ويقوم بتخصيبة الذكر ويبقى بجوار البيض يحمية من اى شىء فترة من 4 الى 5 ايام لكى يفقص وهذه هى فترة احتضان البيض للذكر
وتعيش هذه السمكة من 6 الى 10 سنين .

- بعض السمات الخاصة بهذه السمكة
هذه السمكة تعيش فى سلسلة هرمية ملاحظة جدا وهى ان الاكثر عدوانية والاكثر حجم هى الاناث وهى تعيش فى مجموعات ويكونوا كلهم فى الاول ذكور والاكبر حجم يتم تحويلة الى انثى وتبدا فى السيطرة على المكان

وتعيش فى البداية فى مجموعات التى ان تاخذ كل انثى وذكر حياتهم الخاصة وبعد ذلك للاسف تقوم الانثى الاكبر بقتال اى انثى توجد فى الحوض اخرى واحيانا الذكور كمان ينالهم نصيب من هذه الانثى الشرسة

- الان تعالوا نعرف انواع الكلاون فيش Clownfish

أنواع الكلاون فيش كثيرة ويوجد منها النادر ويوجد منها المتداول بكثرة

1- الارد كلاون فيش Allard's Clownfish

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

2- سينامون كلاون فيش Cinnamon Clownfish

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


3- كومن كلاون فيش Common Clownfish

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


4- توماتوا كلاون فيش Tomato clownfish

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

5- اورانج سكانك كلاون فيش Orange Skunk Clownfish

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

6- بينك سكونيك كلونفيش Pink Skunk Clownfish

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


7- يلو استريبس مارون كلون فيش Yellowstrip maroon clown fish

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

8- بيركولا كلاون فيش Percula clown fish
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةتم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

9- كلاركى كلاون فيش Clarkii clownfish

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

10- مارون كلاون فيش Maroon clown fish

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

11- سنوفليك كلاون فيش snowflake clown fish

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

12- سيباى كلاون sebae clownfish

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

-والان تعالوا نتعرف كيف يتم نفريخ الكلاون فيش فى الاحواض

اولا اخوانى لابد من احضار مجموعة لا تقل عن 7 الى 10 سمكات كلون متوسطين العمر
ووضعهم فى حوض لا يقل عن 150 سم ويكون عميق
وتركهم مع ملاحظاتهم جيدا وتصرفاتهم مع بعض لكى ياخذ الزوجين بعضهم
وعندما نجد ونتاكد ان يوجد زوجين حريصين على بعض نقوم بعزل باقى الاسماك من الحوض
ووضع قطة صخر مفلطحة تحت الانيمون او بجوارة
وتركهم مع تقليل من تيارات الماء شىء ما قليل

ونتركهم لكى يتعايشوا وياخذو على المكان ويطمئنوا جيدا له
وسوف نرجى بعد فترة على حسب المكان انهم يجهزوا العش الجديد ويترددوا عليه كثيراوخاصة الذكر يقوم بحمايتة جيدا
وتضع الانثى البيض ويقوم الذكر بتخصيب البيض جيدا بضة تلو الاخرى ويكون شكل البيض بعد التخصيب بعد ثلاث ايام مثل هذا الشكل


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وتقريبا بعد عمر 15 يوم تقدر الاسماك على السباحة الجيدة الى 3 شهور وتكون شكلها كالاتى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وتعالوا الان نرى زوجين من الكلاون وهما يضعوا البيض ويقوم الذكر بتخصيبة


وفى النهاية اتمنى من الله عز وجل ان تكونوا قد استمتعتم بالموضوع








رد مع اقتباس

 

قديم 08 / 12 / 2010, 11:12 PM   رقم المشاركة : 5
محمدعامر

شخصية VIP هامة

 

         

محمدعامر متصل الآن

تاريخ الإنتساب :  30 / 07 / 2010
رقم العضوية : 16923
عدد المشاركات : 7,741
الإقامة : egypt
الجنـس: ذكر
WhatsApp:
         
خاطرة: منتديات أحجار بيتي
 



الأخطبوط أو الحبار

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الأخطبوط حيوان بحري ذو جسم ناعم وثماني أذرع، ويسمى أيضا بـالمجس . وللأخطبوط عينان كبيرتان وفكان قويان قاسيان يلتقيان في نقطة تشبه منقار الببغاء، ويستعمل الأخطبوط أذرعه ليمسك بالسرطانات، (جراد البحر) والرخويات والأسماك الصدفية الأخرى. ولكي يفصل بين أجزاء الأصداف، يقطع غذاءه بفكيه القرنيين. وكان ملهماً للعديد من صناع أفلام السينما فتخيلوه وحشاً بحرياً عملاقاً يغرق السفن ، وهو ليس صحيحاً فالأخطبوط من حيوانات القاع.
يحقن الأخطبوط سمًا يشل فريسته و يحمل الأخطبوط الأسترالي ذو الدوائر الزرقاء سم أعصاب بإمكانه أن يقتل إنسانًا، ويبلغ حجم أغلب الأخطبوطات حجم قبضة اليد تقريبًا. أما الأخطبوط العملاق فيبلغ طوله 6 أمتار من طرف أحد الأذرع إلى طرف الذراع الثاني في الجانب الآخر من الجسم


[IMG]http://www.asmaki.com/wp-*******/uploads/2008/11/000000000000000000aaaaaaa0.jpg[/IMG]

تعيش الأخطبوطات أساسًا في بحر الصين والبحر المتوسط، وعلى امتداد سواحل هاواي وأمريكا الشمالية وجزر الأنديز الغربية. ويأكل كثير من الناس في تلك الأماكن لحم الأخطبوط. وتنتمي الأخطبوطات إلى مجموعة من الأسماك الصدفية تدعى الرخويات . وتتضمن تلك المجموعة أيضًا المحار والقواقع.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


والحبارات رخويات كالحبَّار والأسماك الهلامية التي ليست لها أصداف خارجية.
ليس للأخطبوطات أصداف، شأنها شأن الحبَّار والأسماك الهلامية، ولها غطاء متين للحماية يسمى الحجاب يغطي الجسم ويعطيه الشكل. تتصل الأذرع بالجسم بنسيج من الخلايا يوجد على قواعدها. وتوجد صفوف من العضلات المستديرة في الجانب الأسفل لكل ذراع حيث تعمل كأكواب ماصة. ويمكن لهذه المصاصات أن تتمسك بشدة بأي عضو، وإذا فقد الأخطبوط ذراعا نبت مكانها ذراع جديد


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.

وللأخطبوط عينان، ويرى بشكل جيد، وله فم مكتمل على خلاف جميع اللافقاريات (الحيوانات التي ليس لها عظم ظهر). تتنفس هذه الحيوانات عن طريق الخياشيم، مثل الأسماك، ويسبح الأخطبوط بسحب الماء داخل جسمه، ثم يعصر الماء إلى الخارج خلال فتحة في شكل أنبوب أسفل الرأس (السيفون). تحرك قوة الماء المبعد الحيوان إلى الخلف. ويستطيع الأخطبوط أيضًا أن يفرز سائلا أسود من الأنبوب المذكور (السيفون). هذا السائل يشكل سحابة مظلمة تخفي الحيوان ليتمكن من الهرب من الضواري كالقرش، جسم الأخطبوط يحتوي على أكياس صغيرة من الأصباغ (مادة ملونة سوداء كالحبر) وتتصل أكياس الصبغة مع الجهاز العصبي للحيوان، وتقوم فيها بوظيفتها عندما يضطرب الأخطبوط

.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عندما يتعرض الأخطبوط لخطر ويستثار من أحد فسرعان ما يغير لونه فيجعله أزرق أو بنيًا أو رماديًا أو أحمر أو أبيض بل مجردًا من اللون حتى يستطيع الانسجام مع ما حوله، وتضع أنثى الأخطبوط عنقودًا يحوي نحو 100,000 بيضة،(سبحان الله) ويلتصق البيض بالصخور ويفقس في شهرين تقريبًا، وترعى الأنثى البيض ولا تأكل خلال هذه الفترة، وتبدأ الصغار في الحصول على طعامها بنفسها بعد الفقس مباشرة.
وهذه الصورة توضح عن تعريف جسم سمكة الأخطبوط


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



أما هذه الصورة لأكبر حبار في العالم سبحان الله



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






رد مع اقتباس

 

قديم 11 / 12 / 2010, 03:08 AM   رقم المشاركة : 6
محمدعامر

شخصية VIP هامة

 

         

محمدعامر متصل الآن

تاريخ الإنتساب :  30 / 07 / 2010
رقم العضوية : 16923
عدد المشاركات : 7,741
الإقامة : egypt
الجنـس: ذكر
WhatsApp:
         
خاطرة: منتديات أحجار بيتي
 



أنوار تتوهج في الظلام

عرفنا كيف تتحمل كائنات الأعماق ذلك الضغط الهائل للماء ولكن كيف ترى هذه الكائنات صيدها رغم أنها تسبح في ظلام تام ؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




إن بعض أنواع تلك الكائنات أعمى وبعضها الأخر ضعيف البصر . ولذلك كان لابد لها من أن تطور لوامس وأعضاء استشعار رفيعة وطويلة تستعين بها في تحديد مكانها ونوع فريستها وأعدائها في الظلام الشامل وقد نمت لبعض تلك اللوامس عند بعض تلك الكائنات خطافات حية دقيقة مسنونة فإذا ما لامست صيداً تحركت محسوبة لتطبق عليه وتشله فيصبح الصيد لقمة سائغة لها .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إن وجود عيون لكائنات الأعماق التي تعيش في ظلمات شاملة أبدية ماهو إلا ضرب من الرفاهية التي ليس لها معنى لان العيون تكونت اساسا ً لترى في النور . ومع ذلك فان لمعظم كائنات الأعماق عيون واسعة وقوية لتهديها في ظلمات القاع وتنير لها الطريق . وان أهم ما يميز معظم كائنات الأعماق هو أنها قادرة أن تنير محولها بمصابيح تناسب حياة الظلام التي تعيش فيها .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لقد تكلفت الحياة بمخلوقاتها ومنحتها من التسهيلات ما يلائم حياتها فكانت فكرة المصابيح الحية التي تستخدمها كائنات الأعماق في التعارف على أبناء جنسها أو في البحث عن الصيد أو لجذب ضحاياها أو للهروب من أعدائها .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

و السعيد منها من يعرف يستخدم تكتيكه الضوئي بكفاءة تؤهله للانتماء والصمود في هذا العالم المتصارع بكل أبعاده ومعانيه .وتستخدم بعض أنواع الحيوانات الضوء ليس لترى طريقها بل كوسيلة للصيد وتمارس تلك الحيوانات اغرب أنواع الصيد يتمثل لنا في فكرة الشص الذي نضع فيه طعماً ليجذب سمكة جائعة جاءت لتأكل لكن هذه الفكرة البشرية قد سبقتها الأسماك بوسيلتها الأكثر اتقاناً وروعة بملايين السنين حتى إن فكرتنا تبدو بالمقارنة معها بدائية . لان اسماك الأعماق لها خيط حي طويل أو قصير فيخرج من موقع محدد على رؤوسها وفي نهايته بروز آخر حي ومضيء وكأنما هذا البروز بمثابة الشص ذي الطعم وبه تلوح في الماء فيجذب بضوئه سمكة أخرى جائعة . فتحرك السمكة ذات الشص الحي خيطها .نحو فمها الواسع المفتوح على اخره حتى إذا وصل الصيد المخدوع إلى الفم أطبق عليه ليتحول الآكل إلى مأكول .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وبعدها تبعث السمكة بشصها المضيء إلى الظلمات انتظاراً لصيد جديد . أضف إلى ذلك أن الشص الذي تستخدمه الأنواع المختلفة قد جاء أيضاً بطرازات مختلفة وألوان ضوئية مختلفة لكننا لن نعترض لاصول هذه التكتيكات هنا لضيق المجال .

ولقد وضعت الحياة شرائع وقوانين تنظم بها أمور تلك الكائنات، ولقد استخدمت في ذلك فكرة المصابيح الضوئية الحية. لكن الضوء الناتج منها ليس لوناً واحداً، بل يجيء على هيئة ألوان عدة. فمنها ما يعطي نوراً عادياً، ومنها ما يشع ضوءاً أحمر أو أزرق أو أرجوانياً، أو فوسفوريا، أو أصفر مشوباً بخضرة باهتة.. الخ.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ومن ذلك التنوع يكون التميز، وكأنما الحياة بهذه الفكرة، قد أعطت إشارات المرور أو الهجوم أو التوقف أو الهروب لكائناتها، وبها تعرف ما ينفعها وما يضرها. لكن هذه التشكيلة من الألوان الضوئية لا شك محدودة، خاصة لو توزعت على آلاف الأنواع من كائنات الظلام، ويعني ذلك أن عشرات ومئات الأنواع سوف تشترك في لون ضوئي واحد فيكون التشابه لا التميز،
.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

والتشابه قد يؤدي إلى نوع من التظليل بين الأنواع المختلفة، لأنها ترتدي (( زياً )) ضوئياً واحداً، ولا بد من فكرة جديدة تساند تلك الفكرة، حتى تعطيها أصالة فوق أصالتها، فلقد جاء توزيع المصابيح الحية، على أجسام هذه الكائنات، بتشكيلات بديعة ومذهلة، وكأنما هي قد تحولت نوع من البصمات المضيئة، فكما يعرف كل إنسان منا ببصماته، كذلك تعرف كائنات الأعماق ببصماتها الضوئية، وهي تمارس حياتها على هذه الأسس.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



يتبع






رد مع اقتباس

 

إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 12:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.0 by Saeed Al-Atwi
جميع ما يذكر بالمنتدى يعبرعن رأي أصحابه و ليس بالضرورة يوافق رأي إدارة الموقع