المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تفرق بين الكهرمان الاصلي والغير أصلي


اسماعيل زايد
02-04-2015, 09:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم....السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

http://store1.up-00.com/2015-02/1423076356091.jpg (http://www.up-00.com/)
ناس كثيرة تسأل كيف تفرق بين الاصلي والغير أصلي, هذا سؤال صعب جدا ان تشرحه بالكتابة لهاوي مبتدى, مع العلم هناك ايضا هواة محترفين ينخدعون في بعض خامات الغير أصلية. واللي يقولك انه مستحيل حد اخدعه وان ولا عمره شرى خامة غير أصلية فهذا كذاب بكل معنى الكلمة. بكل أختصار كلنا من أصغرنا الى أكبرنا قد انخدعنا يوما ما في سبحة.
ان شاء الله اني بحاول أشرح ولو شي بسيط عن هذه الخامات. ويمكن كلامي يزعل تجار وناس كثيرة علي بسبب المدافعة والفزعة على مجموعته او بضاعته. لكن اللي بيزعل يزعل, اهم شي أيصال المعلومة الى القارىء.


أولا الخامات المقلدة للكهرمان


http://store1.up-00.com/2015-02/1423072065021.jpg (http://www.up-00.com/)


الكهرمان خامة طبيعية حرة وغالية السعر منذ اكتشافها. ومن مئات السنين الكثير من الدول والتجار حولوا تقليد هذه الخامة الى يومنا هذا. وهناك كثير من الصناعات التي انقرضت الان و تباع أغلى من الكهرمان قد صنعت في الاساس لتقليد الكهرمان لغلاء سعره مثل الفاتوران والبكليت و الشيري والبلاستك والمعجون وبودر الكهرمان وغيرها كثير.


رغم كل هذه المحاولات التي وصلت الى درجة مقاربة جدا من الخامة الاصلية الا انها لم تصل حتى الى درجة 80% من الاصلي الى يومنا هذا.
صحيح وصلوا الى لون وشكل و ريحة مقاربة جدا ولكن يسهل على اي محترف ان يكتشف الفرق بينهم.
لن أدخل كثيرا في المفارقة بين الكهرب والخامات التقليد المصنعة.


ثانيا: الكهرمان المضغوط


http://store1.up-00.com/2015-02/1423072927861.jpg (http://www.up-00.com/)
فهو كهرمان أصلي ضغط. فمن فحصه بالحرق او المواد الكميائية ترى انه كهرمان 100% ولا جدال فيه, ولكنه لا يتغير لونه ولا يتعتق مثل الكهرمان الاصلي, ولونه وشكله غير عن الاصلي مما يفقده السعر والقيمة. ايضا هذا النوع سهل ان تتعرف عليه. ولكي تتعرف على التفرقة, ادخل اي محل مسابيح واطلب ان ترى السبح المضغوطة وقارنها بالاصلية.


ثالثا الكهرمان الكبس
http://store1.up-00.com/2015-02/142307400481.jpg (http://www.up-00.com/)

في بعض الناس تسمع بس كلمة كهرمان قبل اي وصف وتقول هذا هو الكهرمان الغالي اللي كل الناس اتكلم عنه. وفي ناس تظن ان هذه النوعية من الكرب خامة طبيعية ومنهم ايضا يصل الى درجة انه يظن انها شجري لتعرق واختلاف الالوان.
فالكبس هي قطع كهرمان صغيرة مشكلة الالوان والخامات كانت في السابق ترمى والان تم كبسها وبيعها. وهذه نوعية فاقدة القيمة ولا تتعتق. وسهل جدا ان تعرفها من مجرد النظر لها.


رابعا الكهرمان الاصلي الملعوب فيه


وهذ النوع من أصعب الانواع اكتشافه ولا يتعرف عليها الا الخبرة من قد شافوا كثير من أنواع التلاعب في الخامة.
فهذا التلاعب يمسك خامة الكهرمان الاصلية الجديدة التي قد دفع سعرها الجرامي ويتلاعب في لونها لكي يلهم الشاري انها قديمة أو لكي يلهم هم انا فريدة ونادرة في لونها وخامتها.
طبعا لن أحط في ذمتي, فهناك تجار تبيع هذه الخامة ولكنهم يقولون للمشتري انها ملعوب فيها ولونها غير اصلي والمشتري له الخيار في اخذها ولا لا.
وهناك طرق كثيرة للتلاعب و نتيجة تغير السبحة تختلف من طريقة الى أخرى
من طرقهم الليزر, وغليان في زين, و وضع السبحة على سطحة حارة جدا, فهذه طرق سهل معرفتها من تشوهات تحصل على سطح الخامة. ولا يتغير لونها مع الوقت.
ومن طرق أخرى, هي دفن السبحة في التربة المعرضة للشمس, فهذه الطريقة تفقد السبحة لون الكهرمان الطبيعي, ترى لونها غريب ليس من الالوان القديمة المعروفة. والسبحة لا تتعتق مع الزمن انما تتم على لونها هذا على طول
وفي طرق تعتيق اخرى صعب جدا ان تتعرف عليها, تنعد هذه طرق محترفين في التلاعب (تسمى عند بعضهم انها طرق شرعية), ومنها لف السبح بقماش صوف و وضعها في مكان تخرج منها حرارة كخلف الثلاجة مثلا, او وضعها في الله يعزكم الحمام كي تظرب السبح الرطوبة و بخار الماء الساخن, أو وضعها أمام كشاف نور قوي في محل او البيت, او تخزينها في صناديق كبيرة بها اكواب ماء ويتم وضع الصندوق فوق سصح البيت ليتعرض للشمس لمدة السنة او اكثر. و تتعتق السبحة في هذه السنة كتعتيق الخمس سنين عادية. وتتم تتعتق هذه السبحة مع الوقت, ولكن للأسف الخامة تفقد بريقها و تنشيف داخلينا ويكون شكلها قبيح مما يبين لأي هاوي محترف ان هذه السبحة تم التلاعب بها حتى لو كانت بطرق شرعية.

طبعا خلكم من النصائح القديمة بحك السبحة وشمها او بحرق جزء منها او بوضعها في ماء مالح او بملمس الخرز. فهذه نصائح منتهيا صلاحيتها و قديمة جدا لم تعد تنفع لكي تكتشف الاصلي.


أول نصائحي لكم


بدخول محلات السبح وطلب من كل محل سبحه التقليد من حرق او ليزر او ظغط او كبس والتفرج عليهم جميعا ومقارنتها بالسبح الاصلية. وسأل التاجر عن السبح ذي بأي طريقة تم التلاعب بها. وعلم ان كل ما شاهدت كميات اكثر واشكال اكثر كل ما زادة خبرتك ويصعب خداعك


ومن النصائح الاخرى


سبحة الكهرمان القديمة لا تكون 100% لون واحد, فطبيعة الخامة انها تتعتق بألوان مختلفة قليلا بختلاف طبقاتها, فلا بد ان ترى اختلاف شي بسيط في لون الخرز.


سبحة الكهرمان القديمة لا بد ان ترى تموج شي بسيط ولو حتي في بعض الخرز وليس كلها, و يكون التموج طبيعي من غير تقطع في العروج الداخلية.


شاهد السبحة القديمة, نصيحتي لك اذا رأيت شاهد قديم كامل الخراطة من أوله الى أخره قطعة واحدة وليس بتركيب فعلم ان 80% ملعوب في الشاهد. وانا أقصد القديم (80 سنة وطالع, ما قبل خراطة البولندي للكهرب)
صعبة جدا ان ترى شاهد قديم مخروط من قطعة واحدة, فأن شفته في السوق أفحصه وتأكد منه.


وجود ألوان داخلية للخرز مثل الاخضر والاحمر والبرتقالي ما يلقب بالتعطيش, فهذه ليست بخامات طبيعية, تم تدخل ألوان على الحجر الكهرمان الطبيعي بالحرارة وبذوبان داخلي للكهرب, مما غير من طبيعة الخامة وحتى اضاف قليل من التعتيق الى الون وينعد من الكهرمان الملعوب فيه بس انه غالي !


ان تدقق على جميع خرز السبحة وليس بمجرد ضمان ان فيها بعض الخرز الاصلي انها كلها أصلية, ففي الاونة الاخيرة تم انتشار السبح التي 80% اصلية قديمة و 20% خرز ملعوب فيه وبيعها على اساس انها كلها قديمة.


أعلم وتيقن ان السبحة اللي اتجيك بسعر أرخيص خيالي ان فيها شي وحط في راسك ألف علامة أستفهام قبل لا تشتريها (ولا تغتر وتحسب انك فطين وصايدها
ترى سعر الجرام الواحد لأرخص سبحة أصلية في لتوانيا وهي ارخص دولة تبيع السبح حاليا فوق 3 دولار, يعني بالعربي ان لقيت شي ارخص من هالسعر فهو يا كبس يا وضغوط يا مب كهرب.



منقول للأمانة من عدة مصادر كذلك الصور بواسطة أخوكم اسماعيل زايد

طلحه
02-04-2015, 11:50 PM
معلومات قيمة
وطرح غاية بالروعة
تسلم إيدك بو زايد

ملك مدغشقر
02-05-2015, 01:08 AM
معلومات صحيحه
وقيمه جدا
بارك الله فيك اخي اسماعيل

النهار
02-05-2015, 11:37 AM
بارك الله فيك على هذه المعلومات

الوزير
02-08-2015, 08:06 AM
جزاك الله خير

على طيب المعلومة

نورتنا .. الله ينور دربك ويسر امرك


:
:

ابوسارة
02-08-2015, 10:01 AM
معلومات جميلة ومفيدة وتستحق الأشادة اتمنى تثبيت الموضوع